ترسيخ قيم النظافة والمحافظة على البيئة والاهتمام بالصحة بحيث تتحول إلى سلوك يلازم الإنسان طــــوال عمره .
أهداف فرعية :
* الالتزام بالآداب الإسلامية عند التعامل مع البيئة ومواردها . * تنمية اتجاهات إيجابية نحو البيئة داخل المدرسة وخارجها . * تزويد الطلاب بالمهارات والخبرات للقيام بدورهم في تنمية الوعي البيئي . * تهيئة الطلاب لتحمل المسئولية في معالجة الممارسات السلبية . * ترسيخ مبدأ احترام الأنظمة وإتباعها لدى الطلاب . * تنمية قدرة الطلاب على تحمل المسؤولية، والاعتماد على الذات، من خلال المشاركة الفعالة في تنفيذ الأنشطة المتعلقة بالنظافة * تنمية إحساس الطلاب بأهمية نظافة البيئة المدرسية، والعناية بمرافقها والمحافظة عليها. * توثيق الصلة بين الطلاب بعضهم وبعض من خلال تعاونهم في المحافظة على النظافة * إكساب الطلاب المعارف والاتجاهات والحقائق العلمية المرتبطة بالنظافة والصحة في البيئة المدرسية. * تطبيق الطلاب للمبادئ والقيم والصفات الحميدة في الحياة العامة * إكساب الطلاب المهارات القيادية والمشاركة الفعالة في مختلف المناشط التربوية وتعويدهم على تحمل المسؤولية والاعتماد على الذات. * تقدير واحترام العمل الذي يقوم به عمال النظافة . * تهيئة المدرسة كمكان لائق لتربية الأبناء وتعلمهم.
مدة البرنامج
طوال العام الدراسي
آلية التنفيذ: 1) تضع المدرسة البرنامج وإجراءات التنفيذ والمتابعة ضمن خطة المدرسة السنوية وأن يتم تنفيذ تلك الخطة منذ بداية العام الدراسي .
2) تكوين لجنة تشرف على تنفيذ البرنامج برئاسة مدير أو وكيل المدرسة وتضم في عضويتها المرشد الطلابي ورائد النشاط ومن يراه مدير المدرسة من المعلمين بالإضافة إلى عدد من الطلاب المتميزين.
3) يشترك كل العاملين بالمدرسة في التنفيذ والمتابعة - مدير - وكيل - معلمون – مرشد طلابي – رائد نشاط ... الخ .
4) توفير ما يلزم من سلال المهملات داخل الفصول وخارجها بحيث يسهل على الطلبة التخلص من المهملات بصورة يسيرة .
5) متابعة النظافة داخل الفصول في كل حصة وفق استمارة معدة لذلك .
6) وضع شعار البرنامج في مكان بارز داخل كل حجرة والدراسية والساحات.
7) تتم متابعة الطلاب وتوجيههم وتقييم سلوكهم داخل الفصول وخارجها بصورة مستمرة من قبل أعضاء لجنة النظافة ، ومن جميع العاملين بالمدرسة.
8 ) يتم تكريم الملتزمين من الطلبة وتعزيز توجههم الإيجابي بكل الطرق والوسائل المتاحة للمدرسة . .وأن يقَوم سلوك غير الملتزمين بالطرق التربوية السليمة وبمشاركة أولياء الأمور إن لزم الأمر .
9) أن تقيم المدرسة بصورة منتظمة ما يتم إنجازه و أثر ذلك على سلوك طلابها بشفافية وأن تتخذ الوسائل والإجراءات التي تعزز الجوانب الإيجابية وكذلك معالجة الجوانب السلبية .
10) على كل معلم أن يركز على ربط أهداف البرنامج بالمادة التي يدرسها وفق ما تسمح به طبيعة المادة .
11) إقامة المسابقات والأنشطة التي تدعم البرنامج كمسابقة أنظف فصل ومسابقة أفضل إذاعة عن النظافة ومسابقة لأفضل الحلول والأفكار والمبتكرات للمحافظة على النظافة وإقامة المحاضرات والندوات وورش العمل.
أهم العناصر والموضوعات التي يجب ربطها بالبرنامج : -